الشعب الإيراني يسطر ملحمة كبرى في مسيرات يوم القدس العالمي

اقيمت الجمعة الاخيرة من شهر رمضان مسيرات مهيبة إحياءاً ليوم القدس العالمي في طهران، وفي جميع المدن الايرانية بمشاركة مختلف شرائح الشعب تخليدا لهذا اليوم المبارك، حيث انطلقت منذ صباح الجمعة، مراسم يوم القدس العالمي بمشاركة جماهيرية واسعة في كافة أنحاء إيران لإدانة جرائم الكيان الصهيوني قاتل الأطفال وأمريكا المجرمة.

ID: 85443 | Date: 2026/03/13
اقيمت الجمعة الاخيرة من شهر رمضان مسيرات مهيبة إحياءاً ليوم القدس العالمي في طهران، وفي جميع المدن الايرانية بمشاركة مختلف شرائح الشعب تخليدا لهذا اليوم المبارك، حيث انطلقت منذ صباح الجمعة، مراسم يوم القدس العالمي بمشاركة جماهيرية واسعة في كافة أنحاء إيران لإدانة جرائم الكيان الصهيوني قاتل الأطفال وأمريكا المجرمة.


وأقيمت مراسم احياء يوم القدس العالمي هذا العام في وقت تتعرض فيه البلاد لعدوان صهیو أمريكي، فإن مسيرات يوم القدس العالمي هذا العام تكتسب أهمية بالغة؛ حيث إن المشاركة المليونية الواسعة للشعب الإيراني والمسلمين والأحرار حول العالم كانت بمثابة رصاصة الرحمة التي تُصوَّب نحو قلب المستكبرين والصهاينة المحتلين.
وردد أبناء الشعب هتافات "الموت لإسرائيل والموت لأمريكا" بأعلى صوت وحزم معلنين تجديد العهد مع قائد الثورة الاسلامية آية الله الامام السيد مجتبى الخامنئي ونهج قائد الأمة الشهيد الإمام السيد علي الخامنئي.
كما شارك عدد من كبار المسؤولين في البلاد بهذه المسيرات المباركة، مؤكدين على التلاحم الشعبي بوجه العدوان.
حيث شارك كل من رئيس الجمهورية الدكتور مسعود بزشكيان، ووزير الخارجية سيد عباس عراقجي، ورئيس السلطة القضائية وامين المجلس الأعلى للأمن القومي، علي لاريجاني في المسيرات، كما كل من القائد العام للشرطة، العميد احمدرضا رادان، ومحمد إسلامي، نائب الرئيس ورئيس منظمة الطاقة الذرية، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله آملي لاريجاني ووزير الداخلية، اسكندر مؤمني، وعدد آخر من المسؤولين والقادة.
كما أقام المشاركون في مسيرات يوم القدس، تشييعا رمزيا لشهداء مدرسة ميناب الذين استشهدوا اثر هجوم ارهابي امریکي.
ورفع المشاركون صور كل من قائد الامة الشهيد الامام الخامنئي وقائد الثورة الاسلامية آية الله السيد مجتبى الخامنئي.
كما تم استعراض توابيت الجنود الأمريكيين في المسيرات بشكل رمزي.
الى ذلك، قال أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي علي لاريجاني: إن هجوم الكيان الصهيوني على مسيرات "يوم القدس العالمي" هو دليل على يأس وضعف هذا الكيان أمام إرادة وعزم الشعب الإيراني. وأضاف على هامش مسيرة يوم القدس العالمي وأثناء حضوره بين الجماهير معلقاً على هجمات الكيان الصهيوني: من الواضح أن هذا الكيان قد اُستنفِذ. وتابع لاريجاني: إن عقل ترامب عاجز أن يدرك أن الشعب الإيراني، هو شعب ذو إرادة وقوة وحكمة. وزيادة الضغط الأمريكي، لن يزيده إلا إرادة وتصميم.
هذا وحذّر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي لاريجاني: إن الحرب لا تُحسم بالتغريدات وعلى المعتدين دفع الثمن. وكتب لاريجاني، في منشور على منصة إكس الخميس: لقد قال ترامب مجدداً "يجب أن ننتصر في هذه الحرب بسرعة". إن بدء الحرب أمر سهل، لكن إنهاءها لا يتم ببضع تغريدات. لن نترككم حتى تعترفوا بخطئكم وتدفعوا الثمن.
وكان قد قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي يوم الخميس ايضا: ادعى ترامب "بإمكاني تدمير شبكة الكهرباء الإيرانية خلال ساعة واحدة، لكنني لم أفعل ذلك". وبالطبع، إذا أقدم على هذا الفعل، فستغرق المنطقة بأكملها في الظلام خلال نصف ساعة. وهذا الظلام سيوفر فرصةً سانحة لاصطياد العسكريين الأمريكيين الفارين في المنطقة.
وكان قد قال رئيس الجمهورية الدكتور "مسعود بزشكيان": تأسياً بقائد الثورة العظيم الذي اكد في رسالته على الحضور اليقظ للشعب، والذي اعتبره ضمانة اقتدار الوطن، اطلب من شعبنا العزيز ان يشارك بحماس أكبر من الأيام الماضية في الميدان لإحباط أعداء إيران.
جاء ذلك في رسالة لرئيس الجمهورية عبر منصة "اكس"، مضيفا: يوم القدس العالمي يتجلى فيه الدعم لمُثل القضية الفلسطينية واهدافها والدفاع عن احرار العالم.
بدوره قال خطيب الجمعة في طهران آية الله" احمد خاتمي" ما دامت أمريكا والكيان الصهيوني قائمين، فلن تنعم البشرية بالأمن والاستقرار والهدوء.
وقال آية الله" خاتمي" خلال خطبة صلاة الجمعة : إن القضية الهامة للعالم الإسلامي في الوقت الراهن هي فلسطين، لقد كان الإمام الخميني الراحل (رض) وإمامنا الشهيد يتابعان القضية الفلسطينية وأقول بكل صراحة : من أجل استقرار السلام والهدوء، يجب أن يزول الكيان الصهيوني ولا يبقى له أثر؛ فما دامت أمريكا والكيان الصهيوني قائمين، لن تنعم البشرية بالهدوء والأمن أبداً.
وأكد آية الله خاتمي مخاطباً الشعب : إن شاء الله، سيقوم مقاتلوكم بالقضاء على هؤلاء المجرمين وسيجعلونهم يندمون على أفعالهم.
بدوره أكد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي "عباس صالحي" : إن أحد رموز فشل العدو هو مشاركة الشعب في مسيرات يوم القدس العالمي، قائلاً: إن الحضور المقتدر وتضامن الشعب وتعاطفه قد أحبط أطماع ومؤامرات الأعداء.
وقال "صالحي" يوم الجمعة، خلال مشاركته في مسيرات يوم القدس العالمي وفي حديثه لمراسل وكالة "إرنا" : في مختلف المراحل التي تحتاج فيها البلاد إلى حضور الشعب، ومنها اليوم في ظل هذه الظروف الخاصة حيث شنت أمريكا والكيان الصهيوني عدواناً على وطننا الإسلامي، فإن ما يُحبط أطماع ومؤمرات الأعداء هو الحضور المقتدر وتضامن الشعب وتعاطفه.
واعتبر وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي أن أحد تجليات فشل العدو هو هذا الحضور الشعبي في مسيرات يوم القدس العالمي.
وتابع : لقد فُرضت علينا حرب غير مرغوب فيها، ونحن الآن في حالة دفاع شامل، وسنواصل هذا الدفاع الشامل حتى نتأكد من أن فشل الأعداء سیصبح ملموساً تماماً بالنسبة لهم، وحتى نطمئن بشأن مستقبل إيران.
كما إستشهدت إمرأة ايرانية خلال مشاركتها في مسيرات يوم القدس العالمي في طهران إثر عدوان صهيوني على مبنى قرب شارع الثورة الإسلامية.
وعند لحظة الهجوم الصهيوني إستمر المواطنين في طهران برفع هتافات الله أكبر وشعارات الموت لأمريكا والموت لإسرائيل وهم مستمرين في المسيرات.